يمتلك القراء بوجه عام فضولا عارما للتعرف على الجوانب الخفية وغير المعروفة من حيوات الفنانين والسياسيين والعلماء وغيرهم ممن يذهبون بالكرة الأرضية نحو منعطفات جديدة وغير متوقعة. وإذا كان التلصص على خصوصيات الآخرين وأسرارهم الحميمة مصدرا لمتعة البعض وإرضاء فضولهم فإن المسألة تصبح مدعاة لمتعة أكبر حين تتصل بقادة العالم ونخبه الثقافية والفكرية. بهذا المعنى بدأ فن السيرة باحتلال مكانة متقدمة ومرموقة منذ عقود عدة لأنه ــ بخلاف الرواية ــ يستند إلى التاريخ الحقيقي والحياةالواقعية لا إلى المتخيل والافتراضي. وسواء تولى الكاتب رواية سيرته بنفسه كما فعل نيرودا وماركيز وبازوليني وغيرهم، أو تولى آخرون ممن عايشوا الكبار كتابة هذه السير، كما فعلت إيليني مع زوجها كازانتزاكي وفرانسواز جيلو مع زوجها بيكاسو، فإن القارئ رابح في الحالين لأنه يتمكن من هدم الجدران الفاصلة بينه وبين المبدعين والدخول إلى بيوتهم وسلوكياتهم وتفاصيل عيشهم المهملة. يقدم الكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف عبر تحفته السردية «حياة السيد موليير» عملا مميزا يجمع بين التشويق الشديد والرشاقة الأسلوبية بحيث ينسى القارئ نفسه ويستسلم بالكامل لعوالم القرن السابع عشر وللبيئة الفرنسية الباريسية التي نشأ في كنفها أحد أكبر وجوه الكوميديا وصناعها في العصور كلها. فبولغاكوف يظهر في النص الذي يجمع بين فني السرد والرواية بنجاح باهر وكأنه ملاك موليير الحارس الذي تابعه منذ صرخة الولادة حتى زفرات الموت الأخيرة، وما يفصل بينهما من حوادث ونجاحات وكبوات. فالفتى القصير والأقرب إلى الدمامة الذي كان أبوه يزاول مهنة التنجيد كان مقدرا له أن يزاول المهنة نفسها لو لم يظهر منذ طفولته المبكرة ميلا غير عادي إلى التمثيل، ولو لم يفلح جده لأمه في إقناع أبيه بترك ولده يقرر مصيره بنفسه. لم تكن باريس في ظل انتشار الفرق التمثيلية الإيطالية بين مسارحها مهيأة لتقبل الممثل الكوميدي الصاعد، الذي سرعان ما أنشأ فرقته الخاصة وراح يتجول بين المدن والقرى الفرنسية النائية مواجها الكثير من العثرات قبل أن يتعهده برعايته المعنوية والمادية شقيق «ملك الشمس» لويس الرابع عشر، ومن ثم يحوز صاحب «البخيل» و«النفيسات المضحكات» على رضى الملك نفسه الذي يقف إلى جانبه في لحظات المواجهة الصعبة مع الكنيسة من جهة ومع خصومه المنافسين من جهة أخرى. نتعرف في الرواية - السيرة إلى الخلفية السياسية والاجتماعية والفكرية للمسرح المولييري الذي وضع صاحبه على رأس أهدافه مهمة فضح الواقع الفرنسي المنخور بالفساد والتفاوت الطبقي والتسلط الكنسي على المجتمع. وإذا كانت الكوميديا المولييرية تدفع الناس إلى الضحك حتى القهقهة فإنها تحمل في داخلها بذور السخرية السوداء والتبرم بالواقع والحض على التغيير. لكن اللافت في هذا السياق هو احتضان الملك الفرنسي للفن وأهله، حتى لو أصابت شظايا السخرية الماكرة سائر المقامات الدينية والدنيوية، وصولا إلى الملك نفسه. كما يقودنا الكاتب إلى الاستنتاج بأن المسرح هو ظاهرة مدينية بامتياز حيث يسود التنوع والتفاعل الإنساني والمعرفي بين سائر الطبقات والشرائح الاجتماعية. أما الأمثولة الأهم التي يقدمها لنا العمل فتتمثل في عصامية موليير ومعاناته القاسية على طريق النجاح والزهد بكل شيء في سبيل إعلاء شأن الفن المسرحي وإخراج الكوميديا من دائرة التهريج المحض إلى دائرة النقد الأكثر مرارة للواقع الفاسد. ولعل أبلغ دليل على المكانة التي بلغها موليير في زمنه هو أن لويس الرابع عشر الذي حضر للاطمئنان على صحته المعتلة قد خلع قبعته احتراما له، وحين خاطبه أحدهم بالقول «مات موليير، يا سيدي» أجابه الملك بصوت حزين وخافت «موليير خالد أبدا».